الأحد، 17 مايو 2009

(5) آلاف من (الشويحات) بالدويم ينضمون للمؤتمر الوطني

أعلن (5) آلاف مواطن من قبيلة (الشويحات) بمحلية الدويم بالنيل الأبيض أمس انضمامهم للمؤتمر الوطني، في حضور أمين المؤتمر الوطني بمحلية الدويم صديق المرير، ورئيسه بمجلس المدينة الجيلي علي العبيد، والعمدة عمر عبد الماجد عمدة (الشويحات) بالولاية.

وقال العمدة لدى تسليمه وثيقه عهد لرئيس المؤتمر بالدويم، إن انضمامهم للمؤتمر الوطني جاء عن قناعة تامة بفضل التنمية والخدمات التي قدمها الحزب للمنطقة ومواطنيها.

من جهته رحب العبيد بانضمام أهالي قبيلة (الشويحات) للمؤتمر الوطني، وقال إن ذلك يعتبر كسباً كبيراً للحزب، وسنداً له في المرحلة القادمة.

* صحيفة الأخبار السودانية

الأربعاء، 13 مايو 2009

اصول قبيلة الشويحات


سمرة
سمرة هذا ولد الأمير سرار ولد السلطان حسن كردم الفوار ولد الأمير أبو الديس ولد الأمير قضاعة ولد الأمير عبد الله حرقان ولد الأمير مسروق ولد الأمير أحمد ولد الأمير ابراهيم جعل جد الجعليين له من الولد: بدير وعبد الرحمن وطريف وأحمد أبو ريش
الرياشية
وأحمد أبو ريش ولد سمرة ولد السلطان حسن كردم الفوار ويقال لهم الرياشية يسكنون بجهات الأبيض ومزارعون ومندمجون في البديرية نسباً وسكناً وذلك لانهم أقلية.
أولاد طريف
وطريف هذا ولد سمرة ولد السلطان حسن كردم الفوار وأولاد طريف يقال لهم الطريفية منهم مزارعون مع البديرية والبعض ارباب ماشية مع الجمع.
الشويحات
عبد الرحمن أبو شيخ جد القبيلة ولد سمرة ولد السلطان حسن كردم الفوار وهم سكان الأبيض ومنهم العمدة سليمان ولد الزاكي وبعضهم في دار الجعليين في حلة المطمر ومنهم في الأبيض الشيخ الضو أهل الدين وبعض مع البديرية لصلة النسب وقديماً كانوا يسكنون جبل التويس وجبل شويح وهناك هاجم ملك الفونج وقتلهم في بارا وتفرقت البقية وجزء رجع إلى جبل شويح بقيادة الفكي ساق ويقال أن ابن الفكي ساق قتل أحد الطريفية الذين كانوا يسكنون الحمر فهرب الفكي ساق واحتمى بالماجدية والكرتان وأهم فروع الشويحات المعيناب وأولاد موسى وأولاد عتيق.



* من كتاب :
تاريـخ وأصُول
العَرب بالسُّودان
تأليف : الفحل الفكي الطاهر
الجزء الثانى

الاثنين، 11 مايو 2009

القاضي دفع الله الرضي

هو من مواليد مدينة الأبيض بغرب السودان سنة 1933، وتلقى تعليمه فيها وتخرج من كلية الخرطوم الجامعية، وعين عاملاً قضائياً عام 1955، وترقى لقاضي درجة ثانية عام 1956، ثم عين قاضي درجة أولى عام 1960، وفي 1966 عين قاضي مديرية، وقاضي محكمة عليا عام 1969 ونائباً لرئيس القضاء خلال الفترة من 76 ـ 1983.

وقد شغل منصب نائب رئيس القضاء الأسبق، ورئيس اللجنة الفنية للدستور الحالي، وعضو المفوضية القومية بالخدمة القضائية

ساهم بجلائل الأعمال في المجالات الوطنية المختلفة، ويشهد له تميزه المهني والقانوني خلال مسيرة حياته المعطاءة.