الخميس، 22 مارس 2012

اجتماع امانة التعليم بمدراء المدارس

عقدت أمانة التعليم بالمكتب التنفيذى لامارة الشويحات اجتماعها الثالث وذلك فى 17/3/ 2012م بمكتب أمير امارة الشويحات بمدينة الابيض وذلك بدعوة من السيد الأمير. هذا ونسبة لعدم تمكن الامير من الحضور فقد ترأس الاجتماع رئيس أمانة التعليم بالمكتب التنفيذى للأمارة الاستاذ احمد محمد سليمان ، وقد كان الجند الرئيسى من الاجتماع هو الاستماع لمدراء المدارس التى تقع فى المناطق التى تتواجد بها كثافة سكانية عالية من ابناء القبيلة بمنطقة الابيض وما حولها من اجل التعرف على المشاكل والصعوبات التى تواجههم فى اثناء اداء دورهم التربوى والتعليمى ، هذا وقد استعرض مدراء المدارس كل على حدى المشاكل والصعوبات تواجههم والتى تركزت فى: نقص الكتاب المدرسى،مشكلة اجلاس الطلاب ، مشاكل المبانى (معظمها من المكونات المحلية)،عدم وجود دورات مياه صالحة للاستعمال ،المجالس التربوية غير مفعلة (خاصة مدرسة ام عشيرة الثانوية)، ضعف دافعية الطلاب للتعليم والتعلم ، ارتفاع التسرب بين الطلاب،عدم تعاون أفراد المجتمع مع المدرسة ،عدم تقبل المجتمع لأساليب التطوير والتحسين، المعلم لا يأخذ حقه من التدريب المهنى وتنمية المهارات ، عدم وجود تقدير لجهود المعلم المبذولة من اهل المنطقة التى يعمل بها.هذا وقد امن الحضور على ان هذه المشاكل يجب ان تعالج باسرع ما يمكن خاصة وان معظمها يمكن ان يحل بمساهمات ابناء القبيلة داخل وخارج السودان ،و فى هذا الاجتماع تم توزيع استمارة لحصر المدارس واخرى لحصر المعلمين والمعلمات وذلك لبناء قاعدة معلومات باسماء المدارس والمعلمين بمناطق القبيلة
وقد خرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات اهمها :
• تكوين صندوق لدعم التعليم .
• العمل على توفير الكتاب المدرسى ومعينات العملية التعليمية بشتى الوسائل (المنظمات، المدارس الخاصة .. وغيرها )
• معالجة مشكلة التسرب من المدارس وذلك بعد معرفة الاسباب .
• تكوين الجمعيات والروابط للاستعانة بهم فى مساندة العملية التعليمية .
• اعداد برامج تعليمية لتبث عبر وسائل الاعلام المختلفة بالولاية لتشجيع افراد المجتمع على التعليم .
• الاتجاه الى المجتمع ومخاطبته مباشرة وتوضيح اهمية التعليم ودوره فى تنمية المجتمع وتوضيح اهمية التعاون بين البيت والمدرسة .
• قيام مؤتمر التعليم لمناقشة قضايا التعليم بالقبيلة .
• قيام يوم للتعليم بالقبيلة.
• رعاية المتفوقين بالقبيلة (اساس، ثانوى).
• وضع نسبة فى رسوم دخل مصادر المياه(دوانكى) لدعم العملية التعليمية.
• ان يتم تحصيل الرسوم الدراسية مباشرة بين ادارة المدرسة والمجتمع الذى توجد به المدرسة.